رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 السبت 1 محرم 1425 هـ - 21 فبراير 2004
العدد 1615

العلمانية: الأيديولوجية والخاصية الثقافية
?Secularism: Culture-bound Ideology
خالد عايد الجنفاوي
kaaljen@taleea.com

يناقش بعض الكتاب المحليين هذه الأيام موضوع التطبيقات السياسية للنظام العلماني ولا يبدو أن هذا النقاش يثمر تفهما للأسس التاريخية والسياسية لهذا الموضوع المهم أو أنه يبين الخاصية الثقافية والدينية بل العرقية التي لازمت موضوع العلمانية منذ بدء ظهوره على الساحة الدولية في أثناء عصر النهضة الأوروبية، فما يجري حاليا من نقاش حول “انتصار” النظام السياسي العلماني أو مقاومة التيارات الدينية له لابد أن يشمل شرحا وافيا لما هو متشابه بين الظروف السياسية والاجتماعية التي تطور من خلالها الفكر العلماني سابقا وما إذا كانت هذه الظروف متوفرة في الساحة المحلية في الكويت·

فإضافة إلى الخاصية الثقافية الأوروبية لموضوع العلمانية ارتبط النقاش حول العلمانية أيضا بالتعاليم الدينية الأوروبية، وهذا النوع من النقاش أو ما حققه من نتائج لاحقة لم يؤد إلى فصل المؤسسة الدينية عن الحكم السياسي بشكل كامل، بل استمرت الأيديولوجيات الدينية في أوروبا في التأثير في الأمور السياسية ودليل تقارب وجهات النظر السياسية بين المؤسسة الدينية والأيديولوجيات السياسية التي سيطرت على مجريات الأمور في بعض البلاد الأوروبية·

وبالطبع هذا النقاش الأوروبي لم ير في العلمانية مشروعا ثقافيا أو أخلاقيا أو سياسيا معينا ومحددا بل كان يتركز حول القضاء على تضخم الطقوس الدينية التي ارتبطت بممارسات المؤسسة الدينية، حيث أدت تلك التضخمات في بعض العصور التاريخية إلى تكوين مؤسسات دينية بدأت تهتم بالجانب المادي/البيروقراطي بدلا من أن تؤدي خدمات روحية بحته كما طالب البعض آنذاك(لوثر، هنري الثامن، البيوريتانس···الخ)·

العلمانية كمشروع سياسي ليس له أسس فكرية ثابتة في المحيط الفكري العربي والإسلامي ولا يمكن أن تطبق كممارسة سياسية مادام المحيط الفكري العربي والإسلامي لا يقبل الرأي الآخر أو لا يعترف بأن العلمانية هي الجنين الشرعي لأيديولوجية سياسية ودينية معينة (على أقل تقدير،يجب أن يحتوي هذا المحيط الفكري تطورات فكرية مشابهة، فما يجري في بعض البلاد الإسلامية التي تقع في أوروبا يعطي الدليل القاطع على عدم تقبل الحضارة الإسلامية بشكل خاص لمشروع سياسي يتطلب وجود أسس فكرية معينة لم توجد بتاتا في القاموس الحضاري الإسلامي أو حتى العربي)·

العلمانية كفكرة سياسية هي "مشروع" نبيل للغاية وله نتائج إيجابية تصب في مصلحة الفرد و المجتمع، ولكنه أيضا لم يكن مشروعا سياسيا محددا يمكن بعثه أو محاوله تطبيقه الآن دون الالتفات لظروفه التاريخية السابقة·

 

kaaljen@taleea.com

�����
   
�������   ������ �����
الجندي الأمريكي الذي أعرفه
The American Soldier I Know
الخوارق الإسبانية والرصاصات الخفية!
مناجاة: صدام والطرْق المستمر
التطـرف: ثلاث صــفات مشـتـركة
وطنـي وبعضــنـا··
القمة العربية: أزمة حوار وثقافة
هنيئا روسيا Congratulations Russia
(3 – 3)
هنيئا روسيا Congratulations Russia
(2-3)
هنيئا روسياCongratulations Russia
(1-3)
"فرانكيشتاين" العراق الموقت
مدينة علمية كويتية شاملة:
ما المانع من وجود زويل كويتي؟
التوائم السيامية الفرانكفونية: المحاكاة والهوية الجزئية
إعفاء عضو مجلس الأمّة من منصبه عن طريق جمع تواقيع الناخبين
العلمانية: الأيديولوجية والخاصية الثقافية
?Secularism: Culture-bound Ideology
”اللي يحب النبي يضرب!”
أيهما يتسع للنقاش الديمقراطي الحر: قبة البرلمان أم قبة ديوان العضو؟
الليبرالي x المتعنت Dogmatic vs. Liberal
نداء إلى السيدة الفاضلة نبيلة العنجري:
تطوير المرافق الترفيهية والسياحية في الجهراء
هل المثقـف الكـويتي معزول عما يـدور حوله؟
Ivory tower Syndrome!
  Next Page

و”شهد شاهد من أهلها”:
د.عبدالمحسن يوسف جمال
الحرب على الفساد!!:
سعاد المعجل
إهمال إعلامي لا يغتفر:
أ.د. إسماعيل صبري عبدالله
شكرا دبي:
م. مشعل عبدالرحمن الملحم
سقوط دولة الخوف(1-3):
بدر عبدالمـلـك*
ويستمر مسلسل “الناس يقولون”!!:
عبدالخالق ملا جمعة
الشفافية !:
عامر ذياب التميمي
الحراس “البشوات”:
يحيى الربيعان
الجوار العراقي:
د. محمد حسين اليوسفي
العلمانية: الأيديولوجية والخاصية الثقافية
?Secularism: Culture-bound Ideology:
خالد عايد الجنفاوي
الخليج·· ومستقبل الديمقراطية فيه:
د. جلال محمد آل رشيد
مدرسة حزب الله:
عبدالله عيسى الموسوي
دعوة للجمعية الكويتية لتنمية الديمقراطية
إطلاق مؤشر الحضور البرلماني:
عبدالحميد علي
لا خوف على العراق ولا خوف من العراق:
حميد المالكي
حرائق المنشآت النفطية وأسبابها:
المحامي نايف بدر العتيبي