رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 4 يوليو 2007
العدد 1781

كشفها ديوان المحاسبة في تقرير مفصل
"الوسطية" مخالفات مالية بالجملة

                                                                             

 

·    تعاقدت مع شركات مختلفة الأسماء لكن المندوب واحد، وصرفت لها مئات الآلاف من الدنانير "لنشر الفكر الوسطي" في لندن وواشنطن!!!

 

كتب سعود العنزي:

يبدو أن وزارة الأوقاف ولجنة الوسطية التي أرادت بها محاربة الغلو والتطرف قد انتهت من معالجته في الكويت والدول المجاورة فقررت تصدير خبرتها الى لندن وواشنطن على مدى العامين الماضيين وأنفقت على ذلك مئات الآلاف من الدنانير على أفلام وثائقية ومطبوعات ومؤتمرات، إلا أن ديوان المحاسبة كشف مخالفات مالية كبيرة في عمل اللجنة التي لم تراع "الوسطية" في اختيار الشركات وفي دفع المبالغ لأربع شركات لها مندوب واحد! وفيما يلي بعض المخالفات التي رصدها الديوان سننشرها على حلقات!!

نشر تقرير ديوان المحاسبة مخالفات مالية شابت تعاقدات وزارة الأوقاف لمؤتمري الوسطية بلندن وواشنطن من بينها قيام الوزارة بالتعاقد مع عدة شركات للقيام بأعمال مؤتمري الوسطية بلندن وواشنطن وتكليفات أخرى بلغت 647.500 (ستمئة وسبعة وأربعين ألف وخمسمئة دينار)!!

ويضيف تقرير الديوان أن الوزارة أصدرت كتابا لصرف مبلغ 32 ألف دينار بالتكرار ومن دون وجه حق لشركة مختصة بالعلاقات الدولية عن العقد رقم 59 بشأن تجهيزات مؤتمر الوسطية بواشنطن حيث صرفت كامل قيمة العقد البالغة 64 ألف دينار حيث بلغت قيمة الأمر التغييري %50 أي أنها صرفت 32 ألف دينار (ضعف المبلغ الأصلي) كأمر تغييري!!

كما بين التقرير أن الوزارة تعاقدت مع ثلاث شركات يمثلها شخص واحد وشركة رابعة مفوض عنها بالتوقيع أحد أقرباء ممثل الشركات الثلاث!! كما تعاقدت الوزارة مع أكثر من شركة للقيام بالنشاط نفسه حيث قامت إحدى الشركات لاستثمار "دراسة الصورة الذهنية لدى الغرب عن العرب والإسلام" وطباعتها وتوزيعها على الوفود المشاركة في مؤتمر التبادل التجاري في كل من ألمانيا وهولندا بملغ 37 ألف دينار ثم قامت بالتعاقد مع شركة أخرى لطباعة وتوزيع "دراسة الصورة الذهنية لدى الغرب عن العرب والإسلام والمسلمين" وتوزيعها على المنظمات الإسلامية والدولية بمبلغ 91.500 (واحد وتسعين ألف وخمسمئة دينار)!!!

ثم تعاقدت الأوقاف مع شركة أخرى من الشركات المحدودة التي حظيت باختيار الوزارة لها للتغطية الإعلامية لمؤتمر الوسطية في لندن بمبلغ 64 ألف دينار ثم قامت بالتعاقد مع شركة أخرى للتغطية الإعلامية لمؤتمر الوسطية بواشنطن بملغ 48 ألف دينار·

ومن المخالفات التي رصدها الديوان قيام وزارة الأوقاف بالتعاقد مع الشركة الواحدة بأكثر من نشاط وكذلك التفاوت الكبير في أسعار العقود عن النشاط الواحد ومن الأمثلة علي هذا تعاقد الوزارة مع شركة لإنتاج فيلم وثائقي لمؤتمر الوسطية بلندن بمبلغ 37 ألف و 500 دينار في حين تعاقدت مع الشركة نفسها بعد ستة أشهر لإنتاج فيلم وثائقي لمؤتمر الوسطية بواشنطن بتكلفة 56 ألف و500 دينار أي بزيادة قدرها 19 ألف دينار!!

طباعة  

فيما تزايدت التساؤلات حول دوافع وأهداف ما جرى في استجوابه
من ورّط الجراح ولماذا؟!

 
عقب هيمنتها على النفط والكهرباء
هل قبضت "حدس" ثمن موقفها من الاستجواب؟

 
بعد أن كسب حكمي أول درجة والاستئناف
"التمييز" تنصف الطليعة من "محمد المبارك"

 
"المحاسبة" يؤكد مخاوف الطليعة طيلة عام كامل
شركات "طوارئ 2007" تجاوزت مواعيدها

 
بينما تتعرض السلطات اليمنية لضغوطات شعبية متزايدة
الصحافي عبدالكريم الخيواني قيد الاعتقال

 
إفريقيا تتدخل وترفض "الأفريكوم"!
وواشنطن تحولها إلى شبكة!

 
القذافي ومشروع فاشل
 
بوتين في ضيافة أسرة بوش
تدفئة على نار باردة

 
اتجاهات
 
فئات خاصة