رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 22 جمادى الأول 1426هـ - 29 يونيو 2005
العدد 1684

���� �������
قلمــــي
لم يمض وقت طويل على إعطاء المرأة الكويتية حقها السياسي وبذلك تصحح مسار الديمقراطية العرجاء الكويتية التي استمرت أكثر من 40 عاما تقريبا· بعد إعطاء أكثر من نصف المجتمع حقه الكامل في المشاركة السياسية الكويتية، هذه الخطوة تعتبر الأولى في الإصلاح السياسي المتمثل في توسيع المشاركة السياسية.
بعد إحقاق الحقوق السياسية للمرأة الكويتية، تحقق حلم آخر، وهو تقلد الدكتورة معصومة المبارك للمنصب الوزاري، إن ذلك الأمر الحيوي والمهم، والذي سوف يدون في صفحات التاريخ السياسي في الكويت، قد أسعد أنصار المرأة والأحرار، أما بالنسبة إلى الرجعيين أعداء المرأة والحياة، فهؤلاء يرثي الإنسان لحالهم كثيرا،
دوي الأفكار
الأمريكي (جورج ايستمان) مؤسس شركة (كوداك Kodak) التي أصبحت عام 1994 من بين أفضل 25 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة متخصصة في آلات التصوير وما يتعلق بها، ولكن ازداد نشاطها وتوسع ليشمل تصنيع آلات طبية وأقمشة ومنتجات الكترونية·
المجتمع الأمريكي تحكمه ثلاثة عناصر رئيسية هي الشعب والكونغرس والصناعة، بعدها تأتي الأحزاب أينما توجد مصالح العناصر السابقة يتواجدون معا بحكمة وتأنٍ بحيث يكون أي تحرك يجب أن يخدم جميع العناصر أو الركائز سالفة الذكر لذلك تجد المجتمع الأمريكي لا يعير أي اهتمام للدين ولا العِرق ولا اللون، من يخدم وينتج يستحق الخدمة ويُعطى القيادة·
"عندما تجد شخصا ما جالسا لوحده ومن دون حراك فلا تظن أنه لا يعمل، بل هو يفكر، ولعمري إن هذا لعمل شاق!"·
جملة قالها مرة "بات دويل"، أستاذي الذي علمني مادة الفيزياء!
أ - حول العلاقة بين العلم والإيمان·
تساؤلات متعددة وافتراضية أطرحها وبشكل منفصل في هذا المقال وأطرح معها بعض الأجوبة الافتراضية أيضا والتي أعتقد أننا ممكن أن نستفيد منها الكثير·
شيصير إذا ما كان في قانون ينظم الانتخابات؟
على خلفية رغبة بعض الوزراء السابقين في الاجتماع مع النواب الشيعة في البرلمان الحالي، قرأنا مقالات عدة بعضها يحمل طابعا هجوميا وبعضها كتب عن الموضوع وبمعلومات ناقصة عن تفاصيل مجريات الأمور، في حين الاجتماع موضع الاحتجاج لم يعقد بكامل أركانه أو يخرج منه المجتمعون بما يمس الوحدة الوطنية.
"كيف تتعامل إدراتكم مع الواسطة والمحسوبية؟: لا أستطيع أن أدعي أنه لا توجد واسطة أو محسوبية أو أنه تم القضاء عليها كليا ولكن الذي أود أن أؤكده أننا نحاول جاهدين للحد منها ومواجهتها بكل حزم، وهذا لا يمنع من أن كل من لديه تظلم أو شكوى من أي إجراء اتخذ في حقه أن يتوجه فورا إلينا فأبوابنا مفتوحة للجميع".
حدث ما كنا نخشاه، وحذرنا منه منذ سنوات، فقد أتى التدخل من الخارج وبقسوة نستحقها، حيث وضعت الكويت في خانة الدول المسيئة للعمالة والمساعدة للسخرة في استخدام الأطفال المسروقين لكي يسعدوا أصحاب الدم الأزرق بامتطائهم للهجن المدللة والتي تأكل السمن والعسل ويقذفوا بفتات الخبز لراكبيها من الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن سبع سنوات·
آفاق ورؤيـــة
المواضيع الإنسانية لا تنسى في المجتمعات المتحضرة، بل إنها تظل في ضمير الناس وإن حاول المسؤولون إبعادها عن أولوياتهم·· لهذا فإن قضية "البدون" التي أصبحت اسما يقترن مع الكويت ما زالت حية في أذهان الكثيرين، سواء الكويتيون المهتمون بقضايا حقوق الإنسان أو بقية أحرار العالم الذين يتابعون القضايا الإنسانية في مختلف الدول.
حالنا العربي من المحيط الى الخليج، كما هو حال صحافتنا العربية والمحلية بشكل خاص التي تعاني، فالصحافة هي السلطة الرابعة بعد السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وهي سلطة بكل معنى الكلمة، والسلطة لا بد لها من حماية وصيانة،
تنبه الحركة العالمية المضادة لأي مساهمة في الاستثمار في شركات إسرائيلية أو عاملة في إسرائيل على مسألة غائبة عن الوعي العربي، أو تم تغيبها تعمدا من قبل عرب يسيل لعابهم وراء المال حتى لو جاء على حساب دماء وكرامة وانسحاق شعوبهم· هذه المسألة هي أن الإرهاب يتغذى على الدعم والمساندة المالية بالدرجة الأولى· والإرهاب المعني الذي بدأت تواجهه، وتواجهه في جذره، كنائس أمريكية مشيخية وإنجيلية بريطانية هو الإرهاب الإسرائيلي.
قضيتنا المركــزية
استكمالا لما نشرناه في الأسبوع الماضي حول إرهاب دولة إسرائيل فإننا نستعرض اليوم الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال عام 2002م ونشرت تفاصيلها كاملة صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في 3/6/2005م·
حفل القرن العشرون بالكثير من الزعامات التي تمتعت بالتقديس من قبل الرفاق والأنصار وجماهير الشعوب المغلوبة على أمرها·· وكان هؤلاء الزعماء يأتون للحكم بدعوى تخليص البلاد والعباد من نير الاستعمار والعبودية أو تحرير الشعب من الأنظمة الفاسدة أو الظالمة أو من تحكم كبار القوم وانتفاعهم بثروات الشعوب..
ألفـــاظ و معـــان
تعلمت في دراستي علم أصول الفقه "أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره" أي معرفته· ولما تجاوز استخدام تعبير "شخصية عامة" حدود الحديث الدارج وكلام الجرائد الى نصوص الدستور في عملية تعديل نص المادة 76 استيقظت عندي حاسة خريج كلية الحقوق وتساءلت بجدية: ما معنى هذه الكلمة؟ بل والآن ما تعريفها القانوني؟