رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 25 أبريل 2007
العدد 1771

نزف مختار عيسى إسقاطات سياسية وجسد امرأة فاتنة
قليل من الحب.. كثير من الوجع والألم

                                         

 

كتب آدم يوسف:

صدر للزميل الشاعر مختار عيسى كتاب شعري بعنوان "نزف وموسيقا" يحوي بين طياته مجموعة قصائد من دواوين مختلفة، نشر بعضها في كتاب مستقل، وبعضها لم يطبع مستقلا بعد، ومن هذه الدواوين "العابر"، و"كأنه يومض لي ثم ينطفىء"، "اشتعال العزف" و"أصفق للملائكة دون تحفظ" و"من أرواق الهزيمة"·

ومن الملاحظ أن بعض هذه القصائد يمتد عمرها لأكثر من خمسة عشر عاما وتتمحور جل هذه القصائد حول ثلاثة مضامين أساسية هي: المرأة، والشعر والمرجعية السياسية، أقصد المؤسسة الحاكمة، ونظمها المتبعة في السيطرة على ذهنية وتوجيهه كيفما اتفق·

قد لا تبدو هذه المحاور واضحة منذ اللحظة الأولى للقراءة، ولكنك ما إن تتجاوز ما مجموعه مئة صفحة من صفحات الكتاب البالغة (450) صفحة حتى تتبدى لك هذه الحقيقة، فما تكاد تخلو قصيدة من قصائده من حديث عن الشعر وتوجسات الشاعر وهواجسه يقول في قصيدة "اغتسلي من حماك واقرئي للحشود آية قلبي"·

لم تعد الجوارح تسكن الصحيفة

ولم يعد للشاعر إلا البكاء على شمعة مطفأة

كان يظن الحواة من أصدقائه

يحسنون الإنصات

إلى ضوئها يتساقط

بين كفيه،

وهو يعاند الريح

ويقرأ فواتح القصائد

على أرواحهم المثخنة

بالفرح·

فالشاعر المثخن بالجراح والمسكون بالألم يبحث في الشعر وفي الأنثى عن شمعة مطفأة، ويستعين بالأصدقاء لعلهم يشاركونه شيئا من أحزانه· ومن الملاحظ أن الشاعر يأتي كثيرا على ذكر أصدقائه، ويشركهم في الحوار في سبيل اتخاذ موقف من الحياة، والعولمة والشركات الكبرى، وبيل غيتس، وعمال النظافة، والمستضعفين في الأرض، وإذا علمنا أن أصدقاء الشاعر أغلبهم من الشعراء، ندرك أن مختار عيسى لا يخرج كثيرا عن محور الشعر والشاعرية، أو لعله يحاول أن يحل مشاكل العالم بالشعر، بكل تأكيد هو حالم أو متفائل، أو نائم في بحر الشعر والعسل، يقول في قصيدة بعنوان "وثيقة ليست للتأجير" وهي مهداة إلى دخيل الخليفة، أميرة القصير، عبدالله الفلاح·

يقول فيها:

الشعر ليس عدوا

يتأبط قنبلة

ويختبىء في جذع امرأة حامضة

فما هو بقارىء

وما أنت بصاحبته في القيامة،

أنت سلم للقصيدة،

حتى ترى حقيقتها

دون خدوش

ودون أن يسكب الرسام

زئبقة على أطرافها

فلا ترتدني،

مثل سروال بال

وامنحيني فرصة للهرب

من الشعوب التي تنتظرني

في سفنها القديمة

والرجال الذين حفوا شواربهم

وقصروا في الصلاة

ولم يستشيروا الإمام

 

إسقاطات سياسية

 

وتكاد تكون الإسقاطات السياسية جزءا لا يتجزأ من مضمون القصائد، فما تحدثنا عنه من إفرازات العولمة، وسيطرة القوي على الضعيف هو أمر يطل من بين سطور القصائد، ويتحدث عنه الشاعر تلميحا دون تصريح يقول في قصيدة: "تمهيدات أولية لبروتوكولات حكماء الحداثة"

أميركا

تقيم حفلا شعريا صاخبا

على شرف بغداد

في مساء عربي مبين

هلا ساعدتني على تحية

العلم

وعزف السلام

قبل أن ألقي قصيدتي

في المرحاض الرسمي؟

ويقول في مقطع آخر من قصيدة "سأتخلص منكم دفعة واحدة

فانتظروا على الرصيف المقابل"

أكلت الهواء محشوا بالرصاص وشربت دجلة في زجاجة "البيبسي"

ضاجعت ألف امرأة

في حلقة واحدة

وأنجبت حرسا وطنيا

ذا شوارب،

تصلح لجر دبابة أمريكية

من خاصرتها إلى المقهى

لكني الآن

وفي هذه الليلة

- ليلتي -

رغم أنف المذيعةا لتي

تجاهلتني

أعلن البراءة

من اللعب بالسياسة

وتدخين الشعر في غيبة الشرطة

 

جسد المرأة

 

يتخذ الشاعر من جسد المرأة طريقا لمناقشة الغامض والمستتر من أمور الحياة، فالمرأة كما يراها بعض الفلاسفة عالما مستترا من الأسرار يصعب على الرجل اكتشافه، والشاعر مختار عيسى لا يتوقف عند الإثارة والشهوة من جسد المرأة، وإنما يتخذ منها معبرا لإسقاطات سياسية واجتماعية، تحتاج إلى كثير من التأمل، والمراجعة والقراءة؟

يقول في قصيدة "كيف راوغت القدر"

آه آه

كل شيء فيك يغري بالحياة

ضحكة العينين كالنهر المسافر

ليس يدري منها

عزف هذي الروح

والنهد المراوغ

ويواقيت الشفاه

ما الذي تخفين عني

سكر

خمر حلال

رعشة الأحلام حين الليل

نطوينا يداه

آه يا بنت المرايا

آه يا عشقا يمنيني صعودا

ثم ينساني وحيدا

في ذراه

ويقول في مقطع آخر من قصيدة "فاكهة الوقت"

أقسم أنك أشهر امرأة شربتها عيناي

أحلى ما عزف الكون الضاحك

من موسيقا الأنثى

أعذب قافية تصطاد الشعر

وفاكهة الوقت

وآنية الحلوى

شجر يحتضن (عصافير النار)

ويطعم أفراخ الأحلام

ثمار النجوى

مجنون من يسبح في عينيك

ولا يعرف

أن الله رحيم بالفقراء

من يسكن في عسل يقطر من شفتيك،

ولا يدرك (أن الخضرة تزهر في رحم الشعراء)·

بقي أن نشير إلى أن الشاعر يتناول كثيرا من مشاهد الحياة المعاصرة، لا سيما ما يعانيه طبقة الفقراء، وعلاقتهم بالشعر والشعراء، وطرائق العولمة في السيطرة على مقدرات البسطاء· ولكن عبر صور شعرية، ولغة مكثفة، والقليل من الحب، ومن الإسقاطات السياسية، والكيثر من الوجع والألم·

طباعة  

نصوص مالكوم إكس المحرمة في كتاب
 
شعر
 
اشراقة
 
وجهة نظر
 
توزيع جائزة سعاد الصباح في احتفالية حاشدة ببيروت