رئيس التحرير: عبدالله محمد النيباري صدر العدد الاول في 22 يونيو 1962 الأربعاء 14 فبراير 2007
العدد 1762

كلمة رثاء

هل هناك أصعب من الفراق؟

 

                                                               

 

كل فراق يحدث بين الأهل والأحباب مؤلم ولكن هناك دائما أمل- إلا فراق الموت والذي لا يجتمع بعده إلا بعد قيام يوم القيامة واللقاء في اليوم الآخر بإذن الله·

هذا هو الموت الذي يغيب الأحباب، وهذه مشيئة الرحمن ولا اعتراض على مشيئته وحكمه وقضائه "وكل من عليها فان" "وكل سائر في هذا الدرب" ولكن حرقة الفراق هي الموجعة·

لقد غيب الموت إنساناً غالياً وعزيزاً على قلوبنا جميعا، فلقد فقدت أسرة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لمتلازمة داون وأولياء أمور أبنائنا الداون- والموظفين جميعا، سكرتير الجمعية الكويتية لمتلازمة داون المرحوم بإذن الله محمد رضوان الملقب "بأبو آلاء" وذلك بعد صراع مرير مع المرض الذي داهمه وسلب شبابه وعافيته، وعسى أن يكون له أجر ورحمة من رب العالمين إن شاء الله·

كلمة حق تقال في هذا الرجل رحمة الله:

إنه رجل وإنسان بكل معنى الكلمة، قام بعمله على أكمل وجه بكل إخلاص وتفان وبكل طيبة ورحابة صدر، كان يعمل بصمت وصبر ويؤدي عمله بكل إتقان لكل من يطلب منه على السواء كان يعمل عملاً متواصلا من دون ملل ولا كلل حتى في ساعات راحته، كان كالملاك الطاهر يشاركنا أفراحنا وأحزاننا·

فنراه في كل احتفال لأبنائنا الداون ينتقل بوجهة الطيب الحنون وبابتسامته المعهودة لكل الحاضرين، يصور الأطفال والكبار بكاميراته الشخصية من دون استثناء حتى يرضي الكل ويفرحهم وكان يشاركنا أحزاننا ويزودنا بالمشورة وبالرأي السديد وكان لنا كالأخ الكبير والأب الحنون·

وكان كالحارس الأمين الذي لا يكل ولا يتعب، كان الإنسان المؤمن بربه وبقضائه وكان يواجه المرض بصبر وإيمان، كان يلبي الطلب حين نحتاجه في المعارض والكرنفال لمشاركة المركز في جميع الاحتفالات ويبادر العمل بصمت وإخلاص هذا هو بو آلاء كما عرفناه دائما·

لقد توفي رحمة الله عليه في بداية شهر يناير  2007م في بلده مصر بين أهله وعائلته لكننا نتمنى أن نهنئه بالعام الجديد ولكننا لم نستطع لأنه فارقنا فراقاً طويلاً، ولكننا ما زلنا نراه في المركز ولا يفارقنا خياله نراه على مكتبه وبين أوراقه، وفي حديقة المركز وفي كل ركن من أركانه، فكان قدوة للجميع بالتسامح وبالأخلاق الفاضلة، كان حقا رجل السلام رحمه الله·

إنه إنسان لا نستطيع نسيانه ابداً، فلقد أعطى وأجزل العطاء وأفنى عمره في عمله وأحبه بكل إخلاص ولا يسعنا في هذا المصاب الأليم إلا أن نسأل الله لنا ولأهله الصبر والسلوان- ونطلب من الله أن يغفر له ويرحمه رحمة واسعة ويسكنه فيسح جناته·

وهذه بعض الأبيات البسيطة إهداء لروحه الطاهرة:

كنت ها هنا

بيننا

تحوم كالملاك

من حولنا

تضحك تارة

وتعمل تارة

وتعمل تارة

وتمرض تارة

ولكن لم تتركنا

··· عملت بصمت وإخلاص··

واجهت المرض بصبر وإيمان··

وها أنت الآن رحلت عنا··

الى خالقك الكريم وتركتنا

تركتنا نعاني ألم فراقك··

يا عزيزنا

كنا ندخل المركز···

ونراك جالس تعمل بصمت وبابتسامة

حتى وأنت مريض··

لم ترحل عنك الابتسامة

لا نستطيع نسيانك··

مهما مر الزمان بسنينه وأيامه

فأنت كنت الأخ·· والأب·· والصديق

الذي شاركنا سنين العمر وأيامه

نطلب لك المغفرة والرحمة من رب العالمين

فهو أرحم الرحماء بعباده

 

                              

 

نجاة محمد الرياحي عضو مجلس الإدارة ورئيسة الأنشطة

الفنية والثقافية بالجمعية الكويتية لمتلازمة داون

طباعة  

زارت البلاد للاطلاع والاستفادة من خبرات مركز الكويت للتوحد
الأميرة سميرة آل سعود: للكويت دور في تأسيس مركز والدة الأمير فيصل للتوحد

 
البحرين تستكمل استعداداتها لاستضافة الملتقى الخليجي السابع للإعاقة
 
الشاعر الشاب عبدالمحسن المشاري نصير جديد للمعاقين
 
نظرة الى مناهج التأهيل المهني
 
لقطات
 
المتميزون من الظل إلى الضوء